مجلة أدبية تهتم بكافة انواع الادب من شعر ونثر وقصة ومقالات وما الى ذلك

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

الوسواس القهري // بقلم الشاعر ا. سيد يوسف مرسي

الوسواس القهري
الوسواس : محادثة جوفية عقلية يرتع فيها الخيال
من أين يأتي ؟
وما هي أسبابه ؟
وكيفية التخلص منه .
ينتج الوسواس من عدة عوامل ، تلف عقل ووجدان المرء فيقع دون أن يدرك ويصبح مريضاً مكتئباً ، يائساً من الحياة قنوط ، الأمر الذي الناس في حالة نفور وفزع من هذا الشخص وعدم مجالسته ،يبدأ الوسواس في بدايته بعدم الثقة في النفس ، وينتقل متدرجاً بعدم الثقة في الغير ، يصاحبه الخوف ويكثر به التردد ، وذلك لغياب اليقين عنده ، وهذا هو ما ينشئ عادة الصراع داخل الشخص وعدم تكيفه مع الآخرين ، فيبدأ بالأرق ويقل تناوله للطعام ، أي تقل شهيته ،فيصبح مضطرب النفس ،متردد يشكو دائماً ،ويحلل داخله كل ما يتعرض له من قول وفعل ،فتلوذ به الأفكار مصاحباً للشفقة علي الذات ، مقللٌ من وضع الآخرين ، ودائما ما يبحث عن الدوافع وراء كل حدث يحدث له في حياته ،ينظر دائماً إلي مستوي مبالغ فيه أي أكبر بكثير من مقدرته وتحصيله ،قد يظن ويعتقد أن له قدرات تفوق قدرات البعض من الناس ، أو الناس بها عيوب وهو خال شفافاً أبيض نقي ليس به ما يعيبه ، ومع ذلك تجده أضعف الناس وأهونهم ، سريع الحمق ،مضطرب الوجدان ،يحكي أكثر مما يعمل وإذا فعل شيئاً ، يحب أن يحمده الناس عليه يهللون له ،وإن لم يفعلوا كانوا في عينيه حُسادٌ
له علي ما قام به من عمل ،
ذلك هو صاحب الوسواس الذي نحن بصدده ، ولكي نري الأمر من زاوية غير الزاوية نتوقف عند قول الله سبحانه وتعالي (وظننتم ظن السوء وكنتم قوماً بورا) صدق الله مولانا العظيم
وهو عدم اليقين في الله وفي النفس وفي القضاء والقدر ،ويبدأ الظن بمرحلة الشك والتوجس ويصاحب الظآن الخوف من العواقب
، ينسي المرء أن حسن الظن دائماً يجعل القلب والوجدان في هدوء وسكينة ، وعلي أن يفعل أو يعمل ما يراه مفيداً ليس به ضررا أو أذي ثم يترك النتائج علي الله سبحانه وتعالي ، فما يصيبك فهو من رزقك وما لم يصيبك فليس لك منه شيء ، لو عرف الإنسان ن الظن لا يغني من الحق شيئا ، لكان كالنسيم يجري علي الأرض دون يخاف عواقب أو تمنعه سدود ، بمعني أن يترك الإنسان أمره إلي الله (يتوكل علي الله ) ومن يتوكل علي الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيئاً قدرا )
والظن آفة الإنسان وقاتلٌ له فليكن الإنسان واقعياً طبيعيا مبتعداً عن الهواجس والظنون ،متوكلاً غير متواكل ، ينظر عيبه دون أن ينظر عيوب الناس ،أن تكون لدية الثقة في ربه فهو المانح له في كل شيء ،وأن يحسن ظنه وفكره في خالقه وفي الناس من حوله يكن محبوباً مبتعداً عن الوساوس ،معافى من شر كل بلية نضر الوجه نقي السريرة
بقلمي // سيد يوسف مرسي

أدراج أنثى عاشقة // بقلم الشاعر ا. عبد القادر زرنيخ

أدراج أنثى عاشقة..في أدب وفلسفة..
أ.الكاتب عبد القادر زرنيخ.
.
.
نثر..فصحى..
.
.
وجهان لأنثى قد رأيتها بأدراج الهوى عاشقة
الحب يعتلي صدرها كالغربة الحزينة المفرحة
.
.
برد الشتاء يلفح وجهها الملطخ بآثار الحب المضنية
لا تعلم مستقرها ولا موطن حبها وأحاسيسها الدافئة.
.
.
تمشي وحيدة وأضواء المحبة تنير دربها الطويل
كي تصل محطة حبها وتجلس عرش الأميرة.
.
.
يداها على كتفيها حائرة خائفة
لا تدري أين بحار أشواقها وشواطىء.
الطمأنينة.
.
.
ها هو وجهها فوق منارات الهوى أسطورة
يرسل إشارات العشق لكلمات الشاعر الجميلة.
.
.
ترجلي يافارسة الهوى وادخلي قصر فلسفاتي
لعلي أمنطق جمالك قيما يحتذيها الفلاسفة.
.
.
توقيع...عبد القادر زرنيخ

تراتيل امرأة // بقلم الشاعر ا. وليد العشري



تراتـيــلُ امـرأة ............ شعر .. وليد العشري
.
.
تركتُ الأهلَ والأحبابَ والصحبـَهْ
تركتُ أمـاكنـاً نـقـَـشـَت ..
على قلبى ..
فضاء طفـولتى الرحبـَهْ
تركـتُ العالـم المخنوق باللآروح .. ..
رافضةٌ له شـرق ..
وكارهةٌ انا غـربـَه
تركــتُ سنيـنى الثـَّكلىَ ..
وأيـَّاما مضـَت صعبه
.
وجئتُ إليـــكَ ..
خفــْـقُ الـرُّوح منـفـىٌّ ..
ونبضُ القلب مُـهتـرأٌ ..
مفجَّـعـةٌ بـأشواقى ..
وعشقِ العمر والرغبه

وقلبى الآن بين يديــكَ مأسورٌ ..
أَبَـى أن يعتلى حربـَه
.
وهبتـُـك نبضـَه فـارفقْ ..
ستصبح أنـتَ دقــَّاتى ..
وشمـسُ حيـاته تشرق ..
إذا ما صرتَ بحياتى
فآهات النـَّوى تحرق ..
وقربُـك كـلُّ جـَنـَّـاتى
وفوق تصوِّر المنطق ..
أحبك فى خيــالاتى
فـأنــت الغرب والمشرق ..
وكـُــلُّ الآنَ والآتي
.
..**..**..**.. وليد العشري ..**..

تنازلات // بقلم الشاعر ا. كرم الدين ارسيدات

ﺗﻨﺎﺯﻻﺕ
ﻟﻜﺮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﺭﺷﻴﺪﺍﺕ
ﻣﻤﻦ ﻭﻟﻤﻦ
ﻻ ﺍﺩﺭﻱ
ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺒﻮﺯ ﺍﻟﻤﻠﺘﻮﻱ ﻭﺍﻻﻧﻒ ﺍﻟﻤﻄﻌﻮﺝ
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﻖ ﺍﻭ ﺍﻟﻌﻜﺲ
ﺍﻧﺖ ﺍﻟﻤﻠﺰﻡ ﺩﻭﻣﺎ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﻴﻦ
ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻤﻠﺰﻡ ﺑﺎﻟﺼﻠﺢ ﺩﻭﻣﺎ
ﻭﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭ
ﻣﻠﺰﻡ ﺑﻬﺰ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﻧﻌﻢ ﺍﻧﺎ ﻏﻠﻄﺎﻥ
ﻟﺮﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺧﺘﺼﺎﺭﺍ ﻷﻣﻮﺭ ﺍﻧﺖ ﺑﻐﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ
ﻋﺬﺭﺍ
ﻛﻼﻣﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﻗﺪ ﻻ
ﻳﻌﺠﺐ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ
ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺗﺬﻛﺮﻧﺎ ﺑﺄﻣﻨﺎ ﺍﻟﻐﻮﻟﻪ
ﻫﻲ ﻻ ﺗﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ . ﻭﻻﻣﺎﻫﻲﺓ ﺍﻟﻄﻌﻢ
( ﻣﺄﻛﺆﻝ ﻣﺄﻛﻮﻝ . ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﻪ ﻻ ﺗﺠﺪﻱ ﻧﻔﻌﺎ )
ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻣﻨﺎ ﺍﻟﻐﻮﻟﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻭﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﻣﺒﻬﺮﺓ
ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ
ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻌﻮﺍﻧﺲ ﻣﻠﻴﺊ
ﻣﻠﻴﺊ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﺨﻤﺔ
ﺑﻪ ﻛﻞ ﺍﻻﺻﻨﺎﻑ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺒﺮﺓ ﻟﻠﻤﺘﻌﺎﻟﻴﺎﺕ
ﻧﻈﺮﺍ ﻷﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻜﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻌﺰﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ
ﺍﻟﻌﻔﺔ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ
ﻫﻮ ﺍﺟﻤﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﺗﺪﻳﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻣﻄﻠﻮﺏ
ﻷﻧﻪ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ
ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﺗﺎﺝ
ﺍﻟﺮﺿﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻘﺴﻮﻡ
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻨﻀﻮﻣﺔ
ﻫﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺕ
ﺟﻴﻴﺐ
ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺗﺴﻤﻌﻬﺎ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻛﺄﻧﻚ ﺗﺒﺪﺃ ﻳﻮﻣﻚ ﺑﻤﻌﺰﻭﻓﺔ ( ﺑﺘﺴﺪ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻟﻠﻤﺴﺎﺀ )
ﺍﻟﺘﻄﻔﻴﺶ
ﻭﺍﻋﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻄﺮﺷﻪ
ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻩ
ﻭﻛﻠﻤﺔ ( ﺧﻠﻴﻨﻲ ﺳﺎﻛﺘﻪ ) ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺑﺮﺑﺮﻩ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻤﻠﺰﻣﻮﻥ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻻﺕ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﻴﺮ ﻋﺠﻠﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ

إرحل // بقلم الشاعرة ا. نسرين بدر

إرحل
---------
أهـيم علـى وجـهــي بيــن ظــلال أســري
تعــانقــني هـــزومــاتٍ تحـطــم شــــدوي
تنـتـــزع العــهـــود تدمـــرنـــي تُـهلـكنــي
وكأننــي أُحـســـدُ علـى رفات تحـطمـــي
ســارت الحيــاة تغدقنـي بكـأس الحنضــلِ
وجـنادل الصمــت تحـاصــرنـي تدعسـنـي
فلم أعد نسـراً يحـلق فـى سـماء الأنجـمِ
لملمتُ شـتاتي كي أحظى برضـا نفـسي
لكـن بواقــي الأشــجان تظَلُ في كأسـي
آيا أقمار الدجى لماذا تحولتِ مع شمسـي
ســرت مــع الطغــيان بيـن ليلـي وأمسي
وياســـمائي ماذا بكِ يعتليكــي الصـمـــتِ
أين عـــبرتك أيـن جــــناحـي أيــن كفـــي
صـــرت أُقاتل الــــود تضــيق بـه نفــسـي
أتجـــافى عن الضحكاتِ ويبكـي مَــدْمَعـي
وهـــــوىٍ لـــــي قـــد أذهـبـتـــه بيــــدي
أشـــعلـتُ فــيه النيـــران بــدون تـــرحُـــمِ
فأنتَ لسـت لـي ولا أنا منـــكَ بمـخطــيء
فلترحـــل بعبيركلماتك واتركنــي لأدمعــي
علــي أنســى جـفونك ربما تـغفل عينــي
اتركنـي خلف الحسـراتِ أُطفيء شـمعـي
نعم إرحـــل بإســرافٍ ويوماً لــن تَهُــزنــي
أزح علـــىّ غُبار السنـين بل تــراب القـــبرِ
عل شغافي ينساك أو يحظى منك بتحطمِ
-
الجنادل= الصخور --تدعسني=تدكني في
الأرض----شغافي = غلاف قلبي
بقلمي نسرين بدر

لن ابوح بسر نجواكِ // بقلم الشاعر ا. مدحت فضل



لن ابوح بسر نجواك
مازال........ قلبك ينادي بكل اسرار هواك كوني واثقة لن ابوح بنجواك
مازالت..... اكتم سر حبك و اشتياقك ولن ابوح عن ماهو في احشائك
تمنيت ان اهرب الي احضانك لكي ينتهي اشتياقي وينتهي اشتياقك
تمنيت...ان اثمل من خمر شفأك واعيد سنين عمرك وايام زهرة صبأك
احببت .....طيبة قلبك عشقت صفأك ياحبيبة القلب والروح متي القأك
صبرت.............. عل كرها ببعادك منتظرا في يوما تاتي لحظة وصالك
يازهرة .............الفؤاد اتمني رؤياك ولن اصبر كثيرا علي فراق عيناك
غردي............. واعزفي الحانك لاني احبك وقلبي يصون كل اسرارك
لن......... ابوح ابدا بسر هواك كوني واثقة بانني لن ابوح بسر نجواك
الشاعر مدحت فضل

ظواهر الانسان الخارقة وقواه الحسية الفائقة // بقلم الأديب ا. خالد محمد الدوفي



ظواهر الانسان الخارقة وقواه الحسية الفائقة
.. الحب منبع الثقافة الحسية و طوق النجاة و حاجة المحروم من الحنين
.. هو الذي نقربه الينا ولا نستطيع ان نبعده
.. هو مكمل النواقص بوجودنا و الجمال الذي لا ينسى
.. بسببه يدق طبول الفرح عند عبور الياس فيلفظه بعيدا
.. تشعر به عندما تنغمس بكل ملذات الحب وما يحتويه من وعي حسي
.. تشعر بتغير تدريجي بمنظورك و بمفهومك للعلاقات
.. يتولد الحس الحقيقي بالنمو و بتحويل الآهات الى انفاس متلاحقه و دوائر تتسع بالعطاء الذي نود ان نجد من نمنحه اياه .

غادتي وجمالك // بقلم الشاعر ا. محمد صلاح

غادتي وجمالك
---------------------
حملت عيرا لحبيبٍ بوحا" فاق
الماس والعسجدي
مُغدقٌ من بحر حرفي اهات
مكلوم ومتيمِ
كل الحُسن فيك وانت لتواصيف
الجمال التمام المتممِ
وجمال لحظٍ فاق الكحل
في العين وخط الاثمدِ
مبرقعةٍ ولجمال طرفك خَرَ الحُسن
راكعا" لك يسجدي
لما المها ناظر مقلتيك ادبر مقفيا"
حاسدا" بتعجبي
وخالٌ تربع على صفحات خدك
كنور بدر في حلكة ليلٍ ادلمي
ارديت الخود الحسان مهاوي
الردى وبمقتلِ
لما تراءى لهن ظلك قد انار
ادلام ليل مقفري
وجيدٌ تبارى العارفون به كقوام
عاج او عمودا" من مرمري
والحاجبين هلالين تعاليا فوق تيجان
كل مُعظمِ
ومُجاجةٌ من طرف رضابٍ فاق
خمر الدنان المُعتقِ
فان لم استقي من عذوبة ريقها
فسيان عندي حياتي او مهلكي
فلا همني جراح القنا بعدها
اوطعنةٌ في القلب بسهمٍ من لحظكي
كأخوات كان في النحو هُن
ناقصات الفعل والمفعلي
يا ديار انت ساكنها فاح من ناحها اريج
المسك والعنبري