مجلة أدبية تهتم بكافة انواع الادب من شعر ونثر وقصة ومقالات وما الى ذلك

الخميس، 12 مايو 2016

خطاب من مجهول // بقلم الاديب ا / محمد محمود شعبان

( خطــاب مــــن مجهــــول )
للأديب / محمد محمود شعبان
؛
حدث ذلك قبل عامين، قبل وفاة زوجتي حبيبتي، عندما استلم ( شهاب ) عمله كساعي بريد الحي، شاب وسيم مجتهد، بعد الظهر يعمل نادلا بأحد المطاعم، قَسَمًا لو كان لي ابنة لطلبتُهُ أنا للزواج منها، لدماثة خلقه، ولو كان لي ولد لتمنيت أن يكون بثـُمن أدبه ، شُرْفتي بالطابق الأرضي، جعلته يهتدي بي لأصحاب الخطابات، أرشده لبعضهم، وأستلم بعضها، بعدما أمسى الحي خاويا من أصحابه، كان جاري وصديقي العزيز (رفعت الكدواني) يستعد لهجرة الحي كالباقين؛ للإقامة هناك بالإيجار في أحد التجمعات الراقية، ويترك شقته المِلْك لـ (بيومي السمسار)، لعل إيجارها يسهم في المبلغ الضخم الذي سيلتهم معاشه كله، ثم الله أعلم كيف كان سيقضي هو وزوجته وابنته باقي الشهر؟!، جاء ( شهاب ) بالخطاب، قلت له :ـ اسمع ـ يا شهاب ـ لن أستلم هذا الخطاب، فهو لعمك (رفعت أبو حسناء) يقيم بالطابق الأرضي هناك ... انطلَقَ (شهاب ) وبقيتُ أنا وزوجتي نتابعه بنظرينا المسن الضعيف حتى وصل لشرفة شقة (رفعت) ، :ـ دققي النظر ـ يا حبيبتي ـ هل (حسناء) هي من استلمت الخطاب؟!، :ـ ها ، أجلْ أجلْ ، هي، هيا ادخل حتى لا ترانا ... لعلمكم ـ يا أصدقائي ـ لم يكن ليجد (رفعت) في التجمع الجديد الراقي!! زوجا لابنته مثل ( شهاب )، وقد ذكرتُ كل ما أعرفه في الخطاب لـ (حسناء) عن ( شهاب)، وكذلك ذكرت في خطاب لـ (شهاب) كل شيء عن (حسناء) ، ولم يبق حينها سوى الاتصال برقم المجهول في حال الموافقة!!، ربما يقتلكم الشوق لمعرفة ما جرى؟!!، ( إمممم!)تزوج ( شهاب ) و (حسناء) وصار ابنهما الجميل حفيدا لي، كانت زوجتي الحبيبة ستفرح به كثيرا!! ... ( تمت الخميس12/5/2016) .

أرمي ع الارض مليون وردة // بقلم الشاعر ا / وحيد احمد



أرمى ع الارض مليون ورده
وأفرشهملك سجاده
با صاحبه الرقه النادره
أتمخطرى كاالعاده
وامشى برقتك الجامده
سلطانه والخطوه سعاده
الورد من لمسه خطوتك
فاح عطره بزياده
العيون لما رأتك شهدتلك
ماجبتكيش ولاده
حتى الورد من زؤؤؤؤؤقه
قدملك احلى قلاده
أعترف بحسنك على ورقه
وقدمهولك فى شهاده
------------------------------
كلمات وحيد احمد

أميرتي // بقلم الشاعر ا / صلاح الشاعر

أميرتي
.......................................................................
كل الحروف التي نزفتها
لك أرسلتها أميرتي
و بنيت لك ما بين الضلوع
مسكنا بمهجتي
فأنت وحدك من أسكنتها
بجزيرتي
داريت عشقنا باسوار اقمتها
و منعت ريحا للهموم
ان تدخل مدينتي
و ذا عرش القلب هيأته
فتربعي ... و لتنعمي
بسعادة
ما همني ان اكون اسيرك
انا السجين و ارجو
ان تطول مدتي
هيا أميرتي
ﻻ تعبأي بقوارب
تجول بحاري
فأنت وحدك غايتي
و سفينتي
سأرسم وجهك
على جدران قلعتي
و اكتب أسمك
بكل انحاء مملكتي
ان تبعدي حبيبتي
فلتعلمي ان الضياع ينتابني
و تكون مهجورة مدينتي

(كَفَّاكَ يَا هَذَا.. // بقلم الشاعر ا / وجدي مصطفى

. (كَفَّاكَ يَا هَذَا....!).
كَفَّاكَ كَفَّاكَ مَاذَا دَهَاكَ.....
لِأَوَّلِ مَرَّةٍ بِعَيْنِ الحَقِيقَةِ أَرَاكَ.
كُنْتُ أَرَاكَ بِهَيْئَةِ مُلَّاكٍ....
لَكِنَّ اليَوْمَ أَيْقَنَّ أَنَّ مَعَكَ حَدُّ الهَلَاك
ِ. زَارَكِ الشَّيْبُ وَمَا زَلَّتْ تُفَتِّشُ عَنْ هَوَاكَ.....
كَفَّاكَ نِفَاقٌ... كَفَّاكَ دَجْلٌ.
فَلَيْسَ فِي زُهُورِي مُبْتَغَاكَ...!.
دُئِبَ طِبَاعُكَ.. وَعَلَى الزُّهُورِ تُرْمَى الشِّبَاكُ......
. تُغْتَالُ أَحْلَامُ الزُّهُورِ بِدَاعِي رِضَاكَ.
تُظَنُّ الثُّرَيَّا هِيَ مُسْتَوَاكَ....!.
وَفَوْقَ الثَّرَى لَا أَكَادُ أَرَاكَ...
مَا دُمْتُ فِي سَحْقِ الزُّهُورِ بَارِعًا.
اِذْهَبْ لَا بَارَكَ اللهُ خُطَاكَ....
بقلم / وجدي مصطفى

عانق الليل كحلاً بهياً // بقلم الشاعرة ا / زينب رمانة

@@ عانق الليل كحلاً بهياً @@
تريث هنا فارس البيد !.
والثم السحر بخضاب يديَّ
تمهل هنا بسهول الرضا
واجنِ بواكير الهوى من وجنتيَّ
عرج عالثغر الغرير برشفة
ينتابك ثمل هنيُّ الجوى
كارتعاشٍ يراقص معصمي ويديَّ
تمهل وحدق بِحَوَر العيون !.
وعانق الليل كحلاً بهياً
للشمس هالات من قناديل السنا
كالدهشة أسدلتها خُمراًلنحري !.
وغدائري لؤلؤية !.
لَونتني بسمرة الشهد
المعانق بسمتي !.
وليدة الفجر أنا !.
لتلك الشموس السنية !.
سمراء فارعة القوام هويتي !
لوحتني الليالي بأوصاف ندية !.
وفية إذا غاب العشير
الريح مرسالٌ وأحلامي رضية!.
أيها الوافد لواحات الحمى
تريث هناك !.
والتزم بعض أطناب خيمتي !.
ليسرح الطرف بذاك المدى
وللذكرى هيامات سرمدية !
أحببتك حب العذارى
فكنت لي بلسماً لأدواءٍ عصية !.
توسمت فيك عيون الوفاء
فالغدر نقص تعافه الروح الوفية!.
حسناء صهرتني البيد
بأمسيات حسن بين كثبان هلالية!.
عربية شماء المحاسن والغوى
من زين العود وشمي وكحلتي الإلهية !.
تريث على حدود الحمى بروية
فسيد القوم أبي .!
والأصل في تلك المزايا الخفية
لصهيل مهرك يرتجز المساء!.
ونيران قومي كرماً وجوداًوأيدٍ سخية
لاتسألني بعد هذا من أنا !.
غزيرة المحتد بهية المحيا !.
أنا الخنساء الألمعية!.
زينب رمانة ...

يابهية // بقلم الشاعر ا / ماهر البساطي

«« يابهيه »» مصر..
يابهيه يام القلب الكبير
حضنك شايل ملايين

وعلشان كلك خير
كان فاض بيكي من سنين..

يابهيه ياصاحبة الاصل الجدع
شايلينك...............
ولو موتنا من الوجع..

يابهيه حبك في قلبي
كالدم في الشريان

فداكي مالي وعمري
ياامي يانبع الحنان..

شوفت جاكي وليزا
ولاعمري يوم حنيت

الا لقلب بهيه
ماهي الا انا حبيت..

يابهيه
القمر فوق نيلك
بيزغرط من الفرحه

كأنك عروسه
علي راسك الطرحه..

يابهيه يام الشباب جدعان
اسندي ضهرك كمان وكمان

الاصل جدع
ولايهمه وجع
الاهم تعيشي في احلي كيان..

بقلمي/
ماهر البساطي..

المداولات العلنية // بقلم الشاعرة ا / فوزية بن عبدالله

المداولات العلنية
عم الصمت في أرجاء المكان
الكل ينتظر رده على ملاحظات
أعضاء اللجنة الممتحنة
بين الخمسين وما يزيد عن الستين
تتراوح أعمارهم الزمنية
تورطت أنت مع بحثك
غرقت أنت في الذاتية
يبدو أن تسع سنوات انقضت
وأنت تسامره ليلا أضاع رشدك
آلا تعلم أن مقبرة العلم تورطنا مع ذواتنا
يبدو انك اطعمت بحثك حتى أصيب بداء السمنة
كم أحببته؟ !، لا ربما عشقته!
فقواعد العشق الاربعين
تتراءى لنا بين أسطر مكتوبة
باستعارات المتنبي، غير أن اسلوب جرير
يبدو غائبا اليوم
أي مرجعية تبنيت؟
واي راي فقهي اتبعت؟
لا يجب أن تخالف أراء الفقهاء الأربعة
مرتد أنت عن المنهج ان تجرأت
ولكن البحث جيد، ولكن البحث جيد، ولكن البحث جيد
انتفض السيد الطالب وأخذ الكلمة
في تعالي وتبختر استدعى فصاحته البلاغية
وصوته الجهور بادئا
باسم الله واستغفر الله
ما أدعي الكمال
ومصر أنا على ما أقررته في بحثي
ومستغني أنا عن عقول تأبى التغيير
وليذهب رأيكم للجحيم
ولا أبالي ان منحتموني صكوك الغفران
فجنتي أعرف طريقها جيدا
من انتم كي تعلموني الصواب!؟
آ خليفة العلم أنتم؟!
أم أنكم تدعون النبوة ؟ !أم ورثتموها؟!
وشكرا للحضور
مدعوون انتم لتناول نخب العلم
وطعام على شرف موت المعرفة

مشتاق // بقلم الشاعر ا / محمد سالمان








(مشتاق)

وبكل معاني الكلمات
التي تنبعث من قلب
مشتاق
أهواك
أتمنى يوماً
أن ألقاك
أحكي لك
كل الحكايات
أرسل كلماتي
نظراتي
علك يوماً مثلي
تشتاق
فتكتب لي
أنك لي أيضاً
مشتاق
وتغرد طيري
تبلغ أعلى السموات
تعلن للدنيا
أنك تهواني
وأنك أيضا
تشتاق
تسافر من قلبي
الآهات
ترجوك وتتمنى
يوماً
أن تحيا
تعاني الآهات
وسيبقى قلبي
يحبك
يعلن أني
لعينيك
لخدودك
لقوامك وليلك
مشتاق
قد بعت الدنيا
وكتبت على
باب الحب
أني أهواك
أرسلت إليك
الأشواق
فتعال نسهر
هذا الليل
نغني
نرقص
نكتب في صفحات
الحب
أحلى الحكايات
وسأبقي أردد
دوماً أني إليك
مشتاق
محمد سالمان
الإسكندرية
11-5-2016

إنـّي سـأعتـزلُ النســـــاء // بقلم الشاعر ا / وليد العشري

إنـّي سـأعتـزلُ النســـــاء !!.... شعر .. وليـد العشـري ..
إني استخــَـرتُ اللهَ فى هـذا المســاءْ
أوْقـَفـتُ كـلَّ عـقــاربِ الساعــاتِ ..
ليـس لـدَىَّ للوقـتِ اشتهـاءْ
رَتــَّـلتُ في صمتٍ ..
تعـاويـــذَ الـبـَـقــاءْ
وجمعـتُ كــُـلَّ قـصـائـدي دونَ انـتـقــاءْ
نـــادَيـتُ نـفـسي أن تعـالـَىْ ..
كـم أتـوقُ الى بدايــات اللـقــاءْ
نـاديـتُــهـا .. نـاديتـُهــا ..
فـأَبـَتْ .. .. فـكــرَّرتُ النــداءْ
جــاءَت مبعثــَـرَةَ المشــاعـرِ ..
والحنـــايا .. في ذبـولٍ وانـحـنـــــاءْ
جاءَتْ مطأطـئة الجبيــنِ ..
كـأنَّ فيهــــــــــا ألـفُ داءْ
واستصرخـَتــْـنِى : أن كـَفَي ..
لملمتَ من صنف النســاءِ كثيـرهن ..
الى متى ستـَظـَلَّ في هـذا الغـبــاءْ
خـَـارَت قـُوَاىَ ..
فـمـا لـَدَىَّ لَـهـُـنَّ طـاقات احتـواءْ
فـَكـَفـَاكَ لـَهْواً بـالحـريـمِ ..
كـَفـَـاكَ حـبـّاً واشـتهــاءْ
الحبُّ أسمَى من قصـاقـيص الكـلامِ ..
ومن تفاهــاتِ التحَـدُّث فى الخفـاءْ
الحــبُّ نـــورٌ
إن أردتَ الحبَّ ..
فاطلِـق نبـضَ قلبـك ما يشــاءْ
واصرخ : أحـبُّ .. ولا تخـاف
من شـاف في عينـيـــك شـــــاف
لا تـَخـشَ لــومَ الأغـبيــاء
طـارَحتـُهـا جـُرحـاً بجـرحٍ فـانـدَمَي الجـُرحـان ..
واشتعــَـل البكـــاء
فـَدَنَـوْتُ منهــــا ..
وارتميـنـا فى عـنـــــاق ..
قد بدأنــــا سحـره دون انتهــاءْ
وامتزجنــا مثـلَ شطــآنٍ ومـاءْ
ثـم قـَــرَّرْنـا معــاً ..
أن يـَدُق القـلب دومـاً بالوفـاءْ
ولذا لأجلـِكِ أنتِ أُعـلن تـوبتى ..
ولـسوف أعتـزل النـســـَـــاءْ
.
.
..★..★..★..★..★..★.. " Walid Elashry "..★..★

عمود الشعر ما بين الاصالة والمعاصرة // بقلم الشاعر ا .م. اسامة الخولي

عمود الشعر ما بين الاصاله والمعاصره
اذا كان الشعر هو الكلام الموزون المقفى الذى يحمل فى طياته معنى ويتعاطاه مجموعة خاصة من الناس يسمون الشعراء على حسب ابن منظور فى تعريفه للشعر فان هذا التعريف يعتبر من وجهة نظري تعريفا ناقصا لا يشفى غليل النفس ولا يفتح طاقة النور ليستصئ بها المتعلمون فألفية ابن مالك كلام موزون مقفى يدل على معنى ولكنه قولا واحدا ليس شعرا
اذن التعريف على هذا المنحى ناقص ومبتور
فلو كان الكلام الموزون المقفى هو الفصل فيما هو شعر وما هو نثر لتعلم الناس أوزان الشعر وهو علم متاح كأي علم له قواعده وأسسه العلميه ونتائجه المنطقيه واستدلاته وهو أحد العلوم التى انتهت تراكميتها بموت الخليل وتلامذته فنحن لم نر من يستحدث وزنا أو بحرا جديدا عدا المتدارك فاعلن وعلى هذا الأساس يمكن للكثير دراسة هذا العلم وفهمه واستخدامه فشيوخنا الدرعميون يجيدون هذا العلم ولكن لم يدعى أحد منهم انه شاعر لا من قريب ولا من بعيد
ومن حيث كونه انه ذات معنى فالمعانى ملقاة على أرصفة الطريق تتلقفها الألسنة والافئدة ولكن لا يصح كون انها ذات معنى ان ننعتها بالشعر وهنا يحضرني قول الجاحظ فى أبى عمرو الشيبانى حين قال الأخير :
لا تحسبن الموت موت البلى
فإنما الموت سؤال الرجال
كلاهما موت ولكن ذا
أفظع من ذاك لذل السؤال
عندما أعجب ابو عمرو بالبيتين وأمر بكتابتهما
يقول الجاحظ: «وأنا رأيت أبا عمرو الشيباني، وقد بلغ من استجادته لهذين البيتين في المسجد يوم الجمعة، أن كلّف رجلاً حتى أحضر دواة وقرطاساً حتى كتبهما له. وأنا أزعم أن صاحب هذين البيتين لا يقول شعراً أبداً. ولولا أن أدخل في الحكم بعض الفتك لزعمت أن ابنه لا يقول شعراً أبداً».
نلاحظ من حكم الجاحظ أنه كان حريصاً على تأكيد أن مفهوم الشعر لم يكن واحداً عند أهل عصره، فمن الناس من يرى (الشعرية) في المعنى الحكيم والقول الدال، ومنهم من يراها في قوة الطبع والبراعة في التشكيل. والقدرة على تصوير المعاني. والخطأ الذي وقع فيه أبو عمرو الشيباني في نظر الجاحظ هو انطلاقه في حكمه على البيتين من عنصر المعنى.
لكن الجاحظ لا يرى المعنى الحكيم وحده شعراً، فإن المعاني الحكيمة والمواعظ الدالة حظٌّ متاح للجميع، أيّاً كانت أعراقهم وبلدانهم.
يقول الجاحظ: «وذهب الشيخ إلى استحسان المعنى، والمعاني مطروحة في الطريق، يعرفها العجمي والعربي، والبدوي والقروي والمدني، وإنما الشأن في إقامة الوزن، وتخير اللفظ، وسهولة المخرج، وكثرة الماء، وفي صحة الطبع وجودة السبك، فإنما الشعر صناعة، وضرب من النسيج، وجنس من التصوير».
هذا النص يضع بين أيدينا مفهوماً متطوراً للشعر؛ فالجاحظ يفرق بين المعاني الغفل التي لم يصورها الشعر، وبين الشعر الذي يصنع وينسج ويصوِّر. فالشاعر عند الجاحظ صانع ونسّاج ومصوّر.
كما أن المعنى الحكيم عند الجاحظ الذي لا يقدمه لنا تشكيل شعري متميز؛ غير خليق بأن يكون شعراً. ويعني هذا أن ماهية الشعر وجوهره أنه نظام لغويّ خاص، ينبعث عنه معنى لا وجود له إلا فيه؛ والمعنى الشعري من هذه الوجهة ليس المعنى المنطقي العام الذي يحصله الناس من خبرات الحياة.
وهو بذلك يصدر في فهمه للشعر عن تصور جديد للفن الشعري، ليس هو التصور العربي المعروف، الذي يرى في الشعر تعبيراً عن دخائل النفوس.
اذن هنا ينقض الجاحظ هذا التعريف ابتداءا ويلقى به فى سلة المهملات ويعلن رؤية مختلفه تعتمد الشاعرية وانا أري الشاعرية هى الاسفنجة التى تمتص المشاهد اليوميه والحياتية وتجربه الشاعر الذاتيه التى تعتصر هذه المشاهد والتجارب داخل بوتقة الوجدان ثم تستخدم وعاء اللغة المعجمية لإبراز هذه التجارب فى شكل ومبنى لا يقدر عليه سوى الشعراء أصحاب البصيرة
هذه الوجدانية هى التى خلدت بعض القصائد فلا زالت ترتل حتى اليوم
أعنى إننى افهم الشاعرية على انها مرآة الشاعر التى تنطبع عليها الصور ثم تتمحور فى بعد ثالث فقط الشاعر هو من يملك عينا أخرى مغايرة ترى هذا البعد بوضوح وشفافية
مثلا كل الناس يرون القمر جميلا
الا ذلك الشاعر الذى رآه منجلا يحصد الأيام
ذلك ما عنيت به البعد الثالث
وللحديث بقية ان شاء الله
الباب مفتوح للمداخلات والتعقيب
بقلم
مهندس أسامة الخولي

اصبحت أسير هواك // بقلم الشاعر ا / خالد عيد محمد عبد الرحمن ابو طاقية