مجلة أدبية تهتم بكافة انواع الادب من شعر ونثر وقصة ومقالات وما الى ذلك

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

فلسطين // بقلم الشاعر كرم الدين ارشيدات

ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
ﻟﻜﺮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ يحيى ﺍﺭﺷﻴﺪﺍﺕ .
ﻫﻲ ﻭﺟﻊ ﺍﻟﻘﻠﺐ .
ﻫﻲ ﺍﻟﺼﺮﺧﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺎﺣﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﺡ .
ﻫﻲ ﺍﻟﺼﺒﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻏﺘﺼﺒﺖ ﺑﻴﻦ ﺍﺧﻮﺗﻬﺎ .
ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
ﺍﺭﺽ ﺍﻟﺮﺳﺎﻻﺕ .
ﻭﻣﻬﺪ ﺍﻻﻧﺒﻴﺎﺀ .
ﻫﻲ ﻣﻬﺪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ .
ﻭﻣﻌﺮﺍﺝ ﺳﻴﺪ ﺍﻻﻧﺒﻴﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺹ .
ﻣﻐﺘﺼﺒﺔ ﻭﻓﻲ ﺟﻮﻓﻬﺎ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ ﻳﻌﻴﺚ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻬﺎ ﺧﺮﺍﺑﺎ .
ﺍﻹﺧﻮﻩ .
ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺄﺑﻪ .
ﻭﺫﺍﻙ ﻻ ﺣﻮﻝ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻗﻮﻩ .
ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺻﺮﺍﻉ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻧﻔﺴﻪ .
ﻭﺫﺍﻙ ﻫﻤﻪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ .
ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻘﻄﻊ ﺍﻭﺻﺎﻟﻬﺎ .
ﻭﺍﺧﻮﺗﻬﺎ ﺍﺩﺍﺭﻭﺍ ﻟﻬﺎ ﺿﻬﻮﺭﻫﻢ .
ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺼﻢ ﺫﻫﺐ ﺍﺯﻟﻪ ﻟﺘﻘﻮﻝ ﻭﺍﻣﻌﺘﺼﻤﺎﻩ .
ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻜﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﺭﻓﻬﺎ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺣﻄﻴﻦ .
ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺑﻴﺒﺮﺱ ﻭﻗﻄﺰ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﻄﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻋﻴﻦ ﺟﺎﻟﻮﺕ ﺍﺭﻭﻉ ﺍﻟﺒﻄﻮﻻﺕ .
ﺍﻷ ﻟﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺔ ﻻ ﺗﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﺭﺽ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺍﻏﺘﺼﺒﺖ .
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻣﺔ ﻻ ﺗﻨﺠﺪ ﺍﺧﻮﺗﻬﺎ .
ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
ﺍﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﺘﺪﻣﻊ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻴﻨﻔﻄﺮ .
ﻟﻚ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﺩﻡ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺭﻭﻭﺍ ﺗﺮﺍﺑﻚ ﺑﺪﻣﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﻨﻘﻴﺔ .
ﻳﺎ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
ﺍﻷ ﻟﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ .
ﺍﻷ ﻟﻌﻨﺔ الله ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻠطخت ﻳﺪﺍﻩ ﺑﺪﻣﺎﺀ ﺍﺑﻨﺎﺋﻚ .
ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﺣﺎﻛﺖ ﻳﺪﺍﻩ ﺍﻟﻤﺆﺍﻣﺮﺍﺕ ﻟﻠﻨﻴﻞ ﻣﻨﻚ ﻭﻣﻦ ﺷﻌﺒﻚ .
صورة ‏امير الاحزان‏.

رباعيات ( لو أحببنا ) بقلم الشاعر ا. عبد الرشيد راشد

رباعية بعنوان ( لو أحببنا !! )
للأديب الشاعر / عبد الرشيد راشد

لو أحببنا لذابت كل الصخور!
وتبدل الظلام إلى عزيمةٍ و نور!
لكننا ادعيّنا الهوى دون أدلةٍ !
فماتت في كواكبنا كل الزهور !
صورة ‏عبد الرشيد راشد‏.

التجربة في الشعر الذاتي و الموضوعي // بقلم الشاعر ا . بشري العدلي محمد



(التجربة في الشعر الذاتي و الموضوعي)
بقلم/بشري العدلي محمد
إن القصيدة تعبير عن رؤية الشاعر الذاتية لانفعال أو تجربة إنسانية ، و بهذا التعبير الفني يخاطب الشاعر المتلقي خطابا مؤثرا يجعله شريكا فاعلا في تذوق القصيدة أو العمل الفني و الانفعال به ، و تعد القصيدة المستوفاة لهذه المواصفات في العرف النقدي من الشعر الذاتي حيث يتميز الشعر الذاتي بوجود علاقة مباشرة بين أطراف ثلاثة (التجربة الإنسانية ، الرؤية الذاتية للشاعر، المتلقي).
إن الشاعر في الشعر الذاتي يقوم بدور الوسيط المعبر عن ذاته ، و هو يواجه المتلقي مباشرة شريطة أن يكون هناك توافق بينهما، مثلما عبر شاعرنا الجميل إيليا أبو ماضي حين قال:-
يا رفيقي أنا لولا أنت ما وقعت لحنا
كنت في سري لما كنت وحدي أتغني
ألبس الروض حلاه إنه يوما سيجنى .
إن الشاعر هنا نجح في مخاطبة المتلقي لأنه استطاع أن يوجد علاقة بينه و بين العمل الفني و تجربته الإنسانية فكان الخطاب مباشرة ، أما الشعر الموضوعي مثل الشعر المسرحي أو الملحمي فيجب أن يتوافر فيه طرف رابع و هو الشخصيات لأنه لا يخاطب المتلقي مباشرة بل يلجأ إلى القالب القصصي أو الملحمي أو المسرحي ليحمل تجربته إلي الناس، و يتواري خلف ما يبدعه و يتخيله من أحداث و مواقف و شخصيات و حوار ، و أرى أن تسمية هذا النوع من الشعر شعرا موضوعيا لا ينبغي أن يخدعنا عن حقيقة مهمة هي أن الموضوعية قناع يتواري خلفه الشاعر لأن المآل في النهاية هو ذات الشاعر التي تبتكر هذه الوسائط لتكون موصلة للتجربة .
إن نجاح الشاعر في الشعر الموضوعي (الملحمي- المسرحي) يتوقف علي نجاحه في إقناع المتلقي بهذا الحياد الفني، و بأن أحداث المسرحية أو الملحمة جاءت طبيعية و خالية من التصنع ، و أن تكون شخصية المسرحية طبيعية ، و ليست أدوات أو دمى في مسرح للعرائس ، و الإقناع المطلوب هو إقناع فني و ليس ذهنيا أو منطقيا ، و أن يكون المتلقي عنده الاستعداد للاقتناع ، و خير دليل علي نجاح الشاعر في الشعر الموضوعي أحمد شوقي في مسرحياته الشعرية ( مجنون ليلي- علي بك الكبير) و غيرها و كذلك الشاعر حافظ إبراهيم في العمرية .
إن نجاح الشاعر في النوعين من الشعر يتوقف علي موهبته و قدرته علي التعبير عن تجربته من خلال مشاعره و امتلاكه للغة الفصيحة و استخدام الأساليب المعبرة ، و قدرته علي استثمار فنون البلاغة من تشبيه و استعارة و كناية و محسنات بديعية .
إن الشاعر الحق هو في الوقت نفسه رسام و مصور و موسيقي علي طريقته و بوسائله الخاصة ، فهو يستجيب لكل فن، و يستثمر كل الوسائل المتاحة ليصهرها في بوتقتة، و يضع عليها بصمته و سماته الفنية الخاصة به ليجعل القصيدة مجمعا لكل الفنون، و ينفخ فيها من روحه لتستوي خلقا جديدا و جديرا بأن يكون مصدرا للمتعة و تذوق الجمال.


هفيف الروح // بقلم الشاعر ا. محمد خالد طه

هفيف روح
بقلمي " محمد خالد طه "
هفيف فواح
جمعني بأيقونة
أفراح
و فجر نعمة سمت بها
نفسي و توحدت
بها روحي
و زرعت أنفاس و حقول نبض
و وادي بسمة
لمت شمل لاجيء
طالب عشق من فجره اتحاد
لقمر و نجمات
و جبال طيب
هامت بها الحياة
و ينبوع ولادة
ختم خريف مأساة
من فرن الهجر
ينصج ذاد
من كومة رفات و وجنة حبيبة
ممر لدخول جنات و عيون
كحيلة تفردت بجمال كسر نظم
ابيات و حقق ميلاد جوى
و عيد
حياة و اسس لعمر
مات بأتون
تمنيات في حفل تنصيب ملكة
عمر ارتدى الشوق
بردة زهت
بعبق همسات
و طل ضحك
في موج قهقهات و خلع ثوب
فاقد و اوجاع الحياة
انحل في
الجسد براعم خضراء
و جزر وفاء
و كان سدرة حب برغم فيض البلاء
صورة ‏‎Mohammad Khaled Taha‎‏.

هستناك // بقلم الشاعرة ا. ماهي أحمد

*** هستناك ***
************

هستناك يا أحلى ملاك
هستناك تيجيب بكرة
الحلو معاك
تجدد في قلبي الذكرى
وتحيي أمل بكرة
دايما بلقياك
تعالى وقولي ياحببتي
أنا سمعاك
مهما أبعد وأتوه عنك
تلاقيني معاك
بحلم معاك بليل صافي
خلاص هتيجي وتوافي
لنداى قلبي
يا شاغل كل تفكيري
وتاه عقلي في حبي ليك
وأشوف بكرة جوا عينيك
أمل فرحان بوجودي
وبوعد قلبك الغالي
ما هتغير
ولا هقدر أبعد عنك يوم
ولا أتحير
أنا هي اللي عاشقة هواك
وبتستناك
تقرب وتلمس إيديا
بشفايف الورد
وأقولك أنا ليك بناديك
وبدعي ربي ليل نهار
يقربنا
ولا يبعدنا عن بعضيا
أبدا حد
همسات أنثى
20\10\2015

صورة ‏‎Mahy Ahmed‎‏.

يا قاضي // بقلم الشاعرة ا. أمال السعدي


ياقاضي...............

ياقاضي بك أسلَم المنا
ياقاضي احكم بسنا القنا
ياقاضي كم بالحكم تُمهل الرنا
ياقاضي نَحبت اغصان المنى
عجل بها واحكم بدار حق
من كان للوعد صار مسنما
كم من رضاب الخلق تدوي به
وعروق الزهر افقرته الانا
حَرمت سن الشباب والعقل والسنا
وبالوعد بي الانتظار فاق الدنا
ياقاضي ما بالرب توجع الضنى
هل من قدير يحملوا قناة أُلحِنا
توجزت قصدي على مهدي وبالصبر ايوب أنحنى
بلغ رعايا القوم كم من ويلة هم الساري كانت اظلما
ياقاضي باع بك الحصيد مقربا وتدعي الافصاح والمنى
أسقمت هِمام العمر واقيه وما عجلت في القصاص الا تهدما
بلغ شحيح الارض ما يبست فالقطرة أَوابة للمطر
عجل الايام من مرقد ورحيل الغد أنتظره سنه
ياقاضي عدل حكم يوما به موُقتي لبراء الغيث والجنا
20\10\2014
صورة ‏أمال السعدي‏.

طريق فلسفاتي // بقلم الشاعر ا. عبد القادر زرنيخ

طريق فلسفاتي
بقلم.. أ.عبد القادر زرنيخ.
.
.
طريق فلسفاتي كأخاديد الجمال الوردية
أمشي بها وقيم الخير تحيطها فلسفة شرقية.
.
.
فلسفاتي معبدة بإسفلت المنطق ووهج الكبرياء
لذا شمخت جبال البهاء لتزيد الفلسفة أحلام وردية.
.
.
بكل معاني اللغة كتبت فلسفات الشرق والغرب
لذا تعرج طريقي بين انخفاض وارتفاع هز المعمورة.
.
.

هآهي أغصان الإبداع تحيط طريقي بيخضور المعاني
فبكل غصن كلمة وبكل كلمة منطق للأشعار الأدبية.
.
.
بكل طرائق العلوم صغت لفلسفة الشعر منهجا
كهذا الطريق الشامخ بجمالياته العاتية.
.
.
هآهو سياج القيم يحيط طريقي ليزيده تقدم
وتطور في مراقي الخير وكأن فلسفتي يانعة.
.
.
توقيع..عبد القادر زرنيخ
صورة ‏أ.عبد القادر زرنيخ‏.

حبكـ هو كل طموحي // بقلم الشاعر ا. مدحت فضل

صورة ‏الشعر‏.

·
حبك هو كل طموحي
سياتي. يوم وتعلمي انك انت حبيبة روحي
كيف.. احيا سعيدا بلا عشقا يدوي جروحي
عشقك ..في دمائي وبهجرك القلب ينوحي
فلا. تقتلي عشقك ولاتحطمي كل سروحي
يامن. سرقتي قلبي و معك كل اسرار بوحي
اعلمي. ياسيدتي انك حياتي وحبك طموحي
بهجرك ستضعي غدا باقه ورود حول ضروحي
الشاعر مدحت فضل

كيف انسى // بقلم الشاعر ا. مصطفى عوض

صورة ‏‎Moustafa Awad‎‏.


‏‎

كيف ...أنسى هاتيك العيون ...وقد سحرنني
فسهم لحظها الفتاك انطلق...فرشق وقتلنني
في بحور عشقها همت .....غوصا واغرقنني
وبعد شهد القرب الذي...اسقيننيه واسكرنني
بنار الافتراق صباه علي.... وبلاظاه أكوينني
وحار الفؤاد من تمنعهما...وسلب ما منحنني
واحتجاب فرضاه استبدادا..وغصبا ..فأهلكنني
ذابت مهجتي حيرة....متعجبا..... مما نابني
أيكون جزاء سنمار..على حبها... يوافقنني ؟
رحت انشد انصافا منهما فتجاهلا واخجلنني
وأشاحا..بعيدا كأنها لا يعرفاني ولم يرونني
ف لكت الصبار..والحنظل .. ولعلهما يروينني
مصطفى آل عوض

عطشان يا صبايا // بقلم الشاعر ا. طارق السيد

عطشان ياصبايا
عطشان ياصبايا دلوني على السبيل
عطشان وغلبت أنادي
فى الوادي وفى البوادي
راح ذادي مع ذوادي
وفضلت لوحدي عليل
عطشان ياصبايا دلوني على السبيل
ياصبايا رُدوا عليا
وبلوا فى ريقي شوية
مبقاش كده غيركم ليا
تدلوني على السبيل
عطشان ياصبايا دلوني على السبيل
جاوبوني ورًدوا عليا
واستعذبوا دمع عنيا
مش داريين ليه بما بيا
وصفولي الدمع بديل
عطشان ياصبايا دلوني على السبيل
قلت اشرب من عيني
دموع يمكن ترويني
حلفت دمعتي ماتجيني
إلا ما أزحف ميت ميل
عطشان ياصبايا دلوني على السبيل
قالوا ياعطشان غالبك
الشوق المالي فى قلبك
يامسكين ماشي في دربك
دربك مافوهش سبيل
عطشان ياصبايا دلوني على السبيل
أنا كنت السقا زمان
أروي بإيدي العطشان
أصبحت أنا الغلبان
بحلم بالسلسبيل
بقلم طارق السيد
صورة ‏‎Tarek Elsayed‎‏.

ما نِلتُ مـــِن صرخاتِ أسفاري // بقلم الشاعر ا. بكران ابرل ابرل

ما نِلتُ مـــِن صرخاتِ أسفاري
الَّا الرِياَحَ وَوهــــــــــــمَ أثاري
والرمــل وسطَ جُموحِ عاصِفَتي
والخوف فــي مَدَياتِ أعصاري
وَحَمائمي تِلكَ الّتي رَحَـــــــلَت
عَن لَمحِةِ الشُرُفات فـــي دارِي
وَكَأنّها قالَت اذا رَحَــــــــــــلَت
هِيَ (وحــــدةُّ سَتكونُ أقداري )
هِـــــــــــــيَ وِحدَةُّ أبقى أُكابِدها
مَــــــــهما تَعالى وَقعُ أصراري
مــــــــــــــَرهُونَةُ يا نَفسُ بالقَدَرِ
بِالزهرِ بِالأعصـــــــــــار بِالنارِ
بِخُطاهُ تَرسِلُنا بِــــــــــــــــغَفلَتِنا
لِلــــــــــــــــــوَهنِ أذعاناَّ بِأجبارِ
بِأّساهُ او فِــــــــــــي نبضِ فَرحَتِهِ
أن جــــــــــــــــاءَ أو غَنَّى لأدبارِ
يـــــــا أنتَ دَع لي بَعضَ مَملَكَتِي
دَع لي نُجَومي في الدُجى العاري
أِبقِ عَـــــــــــلَى الغاباتِ لِي أمَلاًّ
وأرحَــــــــــم فَراشاتي وأزهاري
لا تَسحَقَ الأحشاءَ فـــــــي وَطَني
فَتَموت فــــــــــي قَدَمَيكَ أسراري
وَعَنيتُ بالوَطَنِ (الهَـــــوى ) فَأذا
ذُبِحَ الــــــــــهَوى سَتُباحُ أسواري
وَتُباعُ فـــــــي الضَفَتَينِ مِحبَرَتي
فَتَضيعُ في الأعمـــــــاقِ أشعاري
.......................................

عرب // بقلم الشاعر ا. عبد الرحيم الهيكي


عرب
كيْف لِي الصبر ؟
يا روح كم فيكِ
من عذاب قد
حاط ليفنككِ
لا للعروبة
منها الخذا
بها صرخ القدس
أين تقع شيم
الكرم ؟
ما بين عروبة
دق بها الهرِم
ضاع بها السبيل
ما بين
ظلال بها النحيب
يتشفى
كذئب أحط
بي سرب من الغنم
فكيف يكن لي صبرا ؟
وفؤادي
يصرخ أين
الكرم ؟
يا عرب كم
كان فيكم
عبد الرحيم

مجلة همسات سندريلا // مستحيل // بقلم الشاعر ا. رمضان العلالقة

مستحيل
~~~~~
مستحيل الشمس تنسى دنيتي
يختل نورها و يضعف مستواه
و أحس بنار و دموع تدوب مهجتي
يخدعني جرح و أهرب من دواه
اخبي دموعي و أظهر فرحتي
الضحكة غابت قالت م العصاه
الشمس ماشية و ناسية سكتي
و أعوم في ليلي اسبح في فضاه
يخوني ليلي و تنزل دمعتي
يا فرح قولي مين يهرب من قضاه
ضمني يا فرح مليت وحدتي
بحس بموت و أخفي بين ضلوعي آه
مستحل الشمس تهرب مستحيل
و نعيش في ليل و الظلام يوصل مداه
أحضني يا شمس فجري و ضحكتي
إن طال الليل الفجر يبقى ف منتهاه
بكره الحياة بنور الفجر تبتدي
و ننسى الجراح و النهار ينول مناه
~~~~~~~~~~~~~~
بقلم / رمضان العلالقة
صورة ‏رمضان العلالقة‏.